منتدى الفجر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الفجر

منتدى الفجر مش هتقدر تسيب صلاة الفجر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ابجديات صائمـــــــه.................2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
aboumoustafa
مشرف

مشرف
aboumoustafa


عدد الرسائل : 370
العمر : 48
محل الإقامة : في ارض الله الواسعه
الوظيفة : قشاش
المزاج : شويه كده..... وشويه كده......
تاريخ التسجيل : 30/08/2007

ابجديات صائمـــــــه.................2 Empty
مُساهمةموضوع: ابجديات صائمـــــــه.................2   ابجديات صائمـــــــه.................2 Icon_minitimeالأحد 02 سبتمبر 2007, 10:48 pm

حرف الزاي: زكاة الفطر

شرع الله عز وجل زكاة الفطر قبل صلاة العيد.

قال صلى الله عليه وسلم: «زكاة الفطر طُهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين، من أدّاها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة، ومن أدّاها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات» [أخرجه البيهقي وصححه الألباني].

ومن أحكامها:

1- يجب على المسلم إخراجها عن نفسه وأهل بيته من أولاده وزوجاته ومماليكه.

2- الخادم المستأجَر زكاته عن نفسه إلّا أن يتبرع بها المستأجِر أو تُشترط عليه.

3- مقدارها صاع واحد من قوت البلد من تمر أو شعير أو بُر أو ذرة أو أرز، والصاع يساوي ثلاثة كيلوغرامات تقريباً.

4- الحمل لا يجب إخراجها عنه، ولكنّه يستحب.

5- لا يجوز إخراجها نقوداً، وإنّما الواجب إخراجها طعاماً من قوت البلد.

6- السنة توزيعها بين الفقراء في بلد المزكي وعدم نقلها إلى بلد آخر.

7- يجوز إخراجها قبل يوم العيد بيوم أو يومين، أول وقتها الليلة الثامنة والعشرين من رمضان.

(للاستزادة يراجع مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز - رحمه الله -: 4/91-104).

حرف السين: السحور

قال صلى الله عليه وسلم: «فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحور» [أخرجه مسلم].

وقال صلى الله عليه وسلم: «تسحروا فإن في السحور بركة» [متفق عليه].

وقال عليه الصلاة والسلام: «السحور أكلهُ بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة ماء فإنّ الله وملائكته يصلون على المتسحرين» [أخرجه أحمد وحسنه الألباني].

وقد وضح الحافظ ابن حجر رحمه الله معنى بركة السحور بأنّها: " اتباع السنة، ومخالفة أهل الكتاب، والتقوّي به على العبادة، والزيادة في النشاط، ومدافعة سوء الخلق الذي يثيره الجوع، والتسبب بالصدقة على من يسأل إذ ذاك، أو يجتمع معه على الأكل، والتسبب للذكر والدعاء وقت مظنة الإجابة، وتدارك نية الصوم لمن أغفلها قبل أن ينام ".

والسنة في السحور تأخيره قال صلى الله عليه وسلم: «ثلاث من أخلاق النبوة: تعجيل الإفطار وتأخير السحور، ووضع اليمين على الشمال في الصلاة» [أخرجه الطبراني وصححه الألباني].

وعن زيد بن ثابت رضي الله عنه قال: «تسحرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قمنا إلى الصلاة قلت: كم كان قدر ما بينهما قال: خمسين آية» [أخرجه مسلم].

وعند سحورك أخية تذكري حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «نعم السحور التمر» [أخرجه ابن حبان وصححه الألباني].

حرف الشين: الشكر

إنّ من شكر الله عز وجل على نعمه عدم استعمالها في معصيته جل وعلا كالإسراف مثلاً...

وبالنظر إلى حال كثير من النّاس نجد أنّهم يستعدون لاستقبال شهر رمضان بشراء الكم الهائل من الأطعمة والأشربة مما لا يعرفونه في غير رمضان مع تقصيرهم في أداء شكر هذه النعم.

ومن النّساء من يكون شغلها الشاغل في رمضان إعداد الأصناف المتنوعة لطعام الإفطار بما يفوق حاجة أهل البيت وقد يكون مصيره في نهاية الأمر إلى سلال المهملات.

والواجب الإعتدال في ذلك قال تعالى: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف:31].

وتذكري يا أخية أنّه بالشكر تزيد النعم.

قال تعالى: {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكُمْ لَئِنْ شَكَرْتُمْ لأَزِيدَنَّكُمْ وَلَئِنْ كَفَرْتُمْ إِنَّ عَذَابِي لَشَدِيدٌ} [إبراهيم:7].

حرف الصاد: صيام الصغير

احرصي أختي المسلمة على تشجيع أطفالك على الصيام منذ نعومة أظفارهم ليعتادوا عليه ويألفوه أسوة بالصلاة.

حتى إذا بلغوا الحلم ووجب عليهم الصيام لم يشق عليهم ذلك.

ولك مع السلف الصالح أسوة حسنة.

فقد كان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم - كما ورد في الصحيحين - يُصوِّمون صبيانهم الصغار ويجعلون لهم اللّعبة من العهن - أي الصوف - فإذا سألوهم الطعام، أو بكى أحدهم على الطعام أعطوهم اللّعبة تُلهيهم حتى يتموا صومهم.

وقد ذكر الحافظ ابن حجر رحمه الله أنّ في ذلك حجة على مشروعية تمرين الصبيان على الصيام.

ومن المسائل الهامة المتعلقة بصوم الصغير: أنّه لو بلغ في أثناء نهار رمضان أو أكمل خمسة عشر عاماً عند الزوال وهو صائم ذلك اليوم أجزأه ذلك، وكان أول النهار نفلاً وآخره فريضة. ( مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: 4/159 بتصرف).

حرف الضاد: الضعف

الضعف في البدن إمّا بمرض يُرجى برؤه أو حمل أو رضاع تخشى فيه المرأة على نفسها أو طفلها يبيح الفطر مع القضاء. وضح ذلك سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله في فتوى له جاء فيها:

حكم الحامل التي يشق عليها الصوم حكم المريض، وهكذا المرضع إذا شق عليها الصوم تفطران وتقضيان لقول الله سبحانه: {وَمَنْ كَانَ مَرِيضاً أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ} [البقرة: 185 ]، وذكر بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن عليهما الإطعام فقط.

والصواب الأول، وأن حكمهما حكم المريض، لأنّ الأصل وجوب القضاء ولا دليل يعارضه، ومما يدل على ذلك ما رواه أنس بن مالك الكعبي رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «إنّّ الله وضع عن المسافر الصوم وشطر الصلاة وعن الحبلى والمرضع الصوم» [ رواه الإمام أحمد وأهل السنن الأربع بإسناد حسن].

فدل على أنّهما كالمسافر في حكم الصوم تفطران وتقضيان. ( مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله مختصراً: 4/207).

أمّا من عجز عن الصوم لكبر أو مرض لا يرجى برؤه أفطر وأطعم عن كل يوم مسكيناً قال تعالى: {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ} [البقرة: 186].

قال ابن عباس رضي الله عنه: " نزلت رخصة للشيخ الكبير والمرأة الكبيرة لا يستطيعان الصيام فيطعمان مكان كل يوم مسكيناً " [رواه البخاري]. (فتوى اللجنة الدائمة بفتاوى إسلامية: 2/138 بتصرف).

حرف الطاء: الطهر

من المسائل التي يجب أن تتحراها المرأة جيداً في شهر رمضان، الطهر من الحيض أو النفاس ومن أهمها ما يلي:

1- إذا طهرت المرأة ثم رأت كدرة أو صفرة بعد الطهر فذلك لا يرد عن الصلاة والعبادة، وللطهر علامة بارزة تعرفها النّساء تسمى (القصة البيضاء) فإذا رأتها المرأة فذلك علامة انتهاء العادة وابتداء الطهر. (فوائد وفتاوى تهم المرأة المسلمة لفضيلة الشيخ ابن جبرين - حفظه الله - ص59 بتصرف).

وفي ذلك قالت أم عطية رضي الله عنها: " كنّا لا نعد الكدرة والصفرة بعد الطهر شيئاً " [أخرجه أبو داود وصححه الألباني].

2- إذا طهرت المرأة أثناء نهار رمضان، عليها الإمساك في أصح قولي العلماء لزوال العذر الشرعي وعليها قضاء ذلك اليوم. ( مجموع فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله: 4/213 بتصرف).

3- إذا رأت الطهر قبل الفجر، يلزمها الصوم ولا مانع من تأخيرها الغسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس عليها تأخيره إلى طلوع الشمس بل يجب عليها أن تغتسل وتصلي قبل طلوع الشمس، وهكذا الجنب. ( فتاوى سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله, في فتاوى إسلامية:2/147 بتصرف).

4- يجوز للمرأة أن تستعمل حبوب منع الحيض وقت الحج خوفاً من العادة، ويكون ذلك بعد استشارة طبيب مختص على سلامة المرأة، وهكذا في رمضان إذا أحبت الصوم مع النّاس. (فتاوى اللجنة الدائمة، فتاوى إسلامية: 1/241).

حرف الظاء: الظمأ الحقيقي

تأملي يا أخية حديث النبي صلى الله عليه وسلم: «كم من صائم ليس له من صيامه إلّا الظمأ وكم من قائم ليس له من قيامه إلّا السهر» [ أخرجه الدارمي وقال الألباني إسناده جيد]

لتدركي خسارة من لم تصم جوارحه عن الآثام وتذكري إن أحسست بالظمأ وأنت صائمة أنّ الظمأ الحقيقي هو ظمأ يوم القيامة يوم الحسرة والندامة، وأنّ النجاة فيه لمن تمسك بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم. قال عليه الصلاة والسلام: «إنّي فرطكم على الحوض من مرّ بيّ شرب ومن شرب لم يظمأ أبداً وليردَّن عليّ أقوام أعرفهم ويعرفوني ثم يُحال بيني وبينهم فأقول إنّهم مني فيقال إنّك لا تدري ما أحدثوا بعدك فأقول سحقاً سحقاً لمن بدل بعدي» [أخرجه الشيخان].

وجاء في الأثر أن ابن المبارك رحمه الله أتى زمزم فاستقى شربة ثم استقبل القبلة فقال: اللّهم إن ابن الموالِ حدثنا عن محمد بن المنكدر عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنّه قال: «ماء زمزم لما شرب له» وهذا أشربه لعطش القيامة ثم شربه. ( سير أعلام النبلاء 8/393 ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ابجديات صائمـــــــه.................2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الفجر :: المنتديات الإسلامية :: منتدى الخيمة الرمضانية-
انتقل الى: